الفرق بين تقنية GSM وتقنية CDMA

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
GSM هى اختصار Global System for Mobile communications وهى من اشهر بروتوكولات نقل البيانات المتعارف عليها فى مجال الاتصالات من خلال الهواتف المحمولة ، فى هذه التقنية يتم تخصيص تردد ثابت لكل مشترك على الشبكة ولايتم تغييره ، يتم نقل البيانات فى بروتوكول GSM بسرعة تصل الى 9.5 ك ب/ث ، تعتبر GSM هى التقنية الاشهر فى الدول الاوروبية والاسيوية ومعظم الدول الاخرى .
اهم ما يميز تقنية GSM هو استخدامها لبطاقات الذاكرة المعروفة بـ SIM CARD وهو بطاقة صغيرة سهلة التثبيت والازالة فى الهاتف ويقوم المستخدم بتخزين بعض المعلومات الهامة عليها مثل ارقام التليفونات الخاصة به وبعض الملفات الاخرى ، لايحتاج المستخدم الى التعامل مع شركة الهاتف عند رغبته فى ازالة الشريحة وتغييرها باخرى ، كذلك يمكنه وضع الشريحة فى هاتف اخر يرغب فى استخدامه وبالطبع سيجد شريحة الكارد محتفظة بجميع بياناته المخزنة عليها . تقنية GSM تنتشر بسرعة كبيرة وتثبت نجاحا حقيقيا مع المستخدمين .
بروتوكول CDMA أو Code Division Multiple Access لنقل البيانات هو بروتكول مستخدم بصورة اساسية فى الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول القليلة الاخرى وفى هذا البروتكول لايكون هناك تردد ثابت للمشترك بل يتم تغييره من وقت لاخر عند حدوث ضعف او تشويش فى الاشارة المستقبلة وذلك لضمان مستوى جودة متميز عند نقل الصوت والبيانات بين المشتركين .
لايعتمد بروتكول CDMA على شريحة SIM Card ولكن يرتبط الهاتف الخاص بالمشترك بشبكة الهاتف المقدمة للخدمة ارتباطا وثيقا ولاذلك لايستطيع المشترك تغيير هاتفه واستخدام الهاتف الجديد الا بعد الاتصال بالشركة صاحبة الشبكة وذلك لتنشيط الهدف الجديد والغاء عمل الهاتف القديم .
اذا عندما تكون مسافرا الى دولة اخرى لابد ان تعرف باى برتوكول تعمل هذه الدول GSM ام CDMA ام الاثنين معا حتى تختار بينهما لسبب بسيط هو ان الهاتف يعمل بتقنية واحدة فى نفس الوقت وعموما فان GSM هى الاوسع انتشارا الان .
CDMA خدمة حديثة لها جذور عميقة, خدمة تنطلق بسرعة الصوت متصدرة جميع وسائل الاتصالات اللاسلكية التقليدية. خدمة تخطت حدودها بنقل البيانات لاسلكياً بسرعة اكبر من الخطوط السلكية،،
يعتمد نظام CDMA على تقنية الطيف المنتشر spread-spectrum
نظام الـ CDMA فهو يخصص كود (شيفرة) محدد لكل مكالمة هاتفية وبالتالي فإنه يمكن لمجموعة من الإشارات الراديوية أن تتقاسم مدى واسع من ترددات الراديو, بحيث يلتقط كل مستقبل المكالمة التي تخصه بناء على الكود الذي تحمله.
كما ان له نفس بروتوكول GSM العادي و لكن بترددات مختلفة متوافقه مع الستاندرد الامريكي و الذي هو كالمعتاد يخالف الستاندر في بقية دول العالم.
ولكلا منهما تقنية مختلفه جدا .. فتردد الCDMA اخف وأمن من الGSM و من تجربة بسيطه اذا حطيت جهاز GSM قرب مسجله او اي جهاز الكتروني سوف تلاحظ تشويش في الجهاز و هذا لا يحدث في الCDMA ... و ايضا مدى تغطيه الخلية لنظام الCDMA اكبر بكثير من GSM.. و مميزات كثيره..

منقول للفائدة

هناك 3 تعليقات:

  1. شكراً جزيلاً موضوع مفيد

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد أن النمذج الأخر ليس الا في الدول الأوربية

      حذف